كل أم تقضي معظم يومها في محاولات لتعليم أطفالها وتوجيههم نحو الطريقة المثلى للتعامل، كيف يتحدثون؟ كيف يتصرفون؟ وكيف يلبسون؟.. وهو أمر طبيعي جداً، لكن هل فكرت يوماً أنه بالمقابل يمكنك أن تتعلمي الكثير من الدروس، إذا ما تتبعت طريقة طريقة أطفالك في التعامل مع الحياة، «سوبر ماما» لاحظت بعض الأمثلة لبعض القيم التي يمكن أن نتعلمها من أطفالنا واتباعها.. لحياة أفضل.

لا تتوقفي دائماً عند السلبيات.. انسي وسامحي

هل رأيت يوماً طفلك وهو يبكي بشدة وغاضب لأنك أخذت منه لعبته المفضلة، أو رفضت طلبه بمشاهدة التلفزيون، ثم بعد دقائق قليلة وجدتيه مبتسماً وجاء ليرتمي بين أحضانك! عليكِ أن تكوني مثل طفلك، عندك القدرة على نسيان الأمور السيئة، والمضي في الحياة دون إرهاق أنفسنا بالمشاعر السلبية التي نحملها للآخرين.

التوقف عن الأكل عند الشعور بالشبع

أرى العديد من المعارك بين أمهات وأطفالهم الصغار في محاولات مستميته لجعلهم يأكلون، بينما يرفض الطفل بإصرار لمجرد شعوره بالشبع! في الحقيقة علينا أن تعلم هذا الدرس جيداً من أطفالنا، وأن نتعلم كيف نتوقف عن الأكل بمجرد الشعور بالشبع.

يمكنك الاستمرار في النمو بالاستمرار في التجربة

يتمتع الأطفال بالفضول وميولهم لاستكشاف الأشياء والأشخاص بأنفسهم، والحقيقة هذا ما يساعدهم كثيراً في المعرفة أكثر بعالمهم الصغير، عندما نكر ويكبر عالمنا نصبح أكثر حرصاً وميولنا للاستكشاف تقل، ما عليكِ سوى النظر لأطفالك وكيف أن فضولهم يساعدهم على التعلم، لتصبحي أكثر جرأة على الاستكشاف والتجربة، دون الخوف من الخسارة أو الفشل.

الصدق منجاة

هذا هو المبدأ الذي يتبعه الأطفال دون أن يشعروا، فالطفل يعبر عما يشعر به بتلقائية، دون الحاجة إلي تجميل الكلام، لذلك غالباً ما يصل كلامهم للقلب مباشرة لأنه حقيقي، مع العمر قد نبدأ باللجوء إلى بعض الكذبات البيضاء أو إخفاء بعض الأشياء، لذا عليكِ دائماً تذكر صدق الأطفال كيف يدخلهم القلوب.

أحياناً ما نحتاج للعب قليلاً

لا أعتقد أنه يمكن لأي شخص ألا يشعر بالسعادة أثناء مراقبته للعب الأطفال، وكيف يكون الأطفال أنفسهم يبدون في قمة المرح، مع تعدد مسئوليات الحياة وانشغالنا في الأعباء اليومية، قد ننسى أننا أيضاً نحتاج إلى بعض اللعب لتجديد الطاقة، بالطبع لا نستطيع اللعب بنفس كم وحماس الأطفال، لكن على الأقل حاولي التذكر كلما رأيتهم يلعبون.

 

المصدر: supermama
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 751 مشاهدة

ساحة النقاش

"ذاتك" للتنمية البشرية

zatak
بوابة ذاتك هي إحدى بوابات التنمية المجتمعية "كنانة أونلاين"، وهي تهتم بنشر المعارف في مجال التنمية البشرية من أجل خلق أجيال جديدة قادرة على تحديد أهدافها وبناء مستقبلها. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,816,759