undefined

إستراتيجية تحرير الخلاف:

وهي تفريغ الخلاف عن طريق وسائل مختلفة، مثلاً الكتابة على الورق، ويتم خلالها كتابة الأسباب المهمة للخلاف وترك الأمور الجانبية والتوافه، ويتم من خلال هذه الطريقة امتصاص للغضب وتهدئة الأوضاع بين الطرفين.

مقاومة سيكولوجية "كلاّ":

ويتم ذلك من خلال أبدالها بسيكولوجية "نعم"، عن طريق طرح أسئلة إجابتها تكون بالتأكيد نعم وبذلك تخفف سيكولوجية "كلا" وهي من الأمور المنطقية لأن المقابل عندما يكرر نعم.. نعم يصل إلى مرحلة يقبل فيها الشيء الذي كان يقول عنه "كلا".

إستراتيجية المستقبل:

ترجم الماضي إلى طلب، ولا تتكلم عن سلبيات الماضي، بل حولها إلى طلبات.

الابتعاد عن لغة العداوات:

لغة العداوات هي لغة الأوامر مثل لغة القضاة والمحامين والشرطة. وذلك لأن التأثير في
 الشخص بواسطة الأدب والزيادة من الأدب يكون أكبر من التأثير بواسطة العنف والأوامر.

كســِّر الخلاف:

بأن نضع أمامنا الايجابيات والسلبيات معاً وبهذا نستطيع إن نكسر الخلاف لا أن نضع الخلاف والأمور السلبية نصب أعيننا ونتناسى بقية الأمور.
من أفضل طرق التعامل مع الغضب والصراخ والإهانة هي السكوت في المرحلة الأولى فقط لأن السكوت يمتص من غضب الطرف المقابل، ومن ثم بعد ذلك في مرحلة الهدوء تتم مناقشة أسباب الخلاف.
نحن نعلم بأن الأصل في الحياة العائلية هو السعادة ولكن في نفس الوقت فأن الصراع والتعب موجود، ولكن على الإنسان إن يستثمر الصراع في تنمية ذاته وعلاقته بالآخرين.

المصدر: موسوعة التنمية البشرية
  • Currently 6/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
2 تصويتات / 1012 مشاهدة

ساحة النقاش

Emely

المقال رائع جدا وفعلا لازم كلنا نتعلم الاستراتيجية دى لأن الخلاف عندنا بقى بالضرب والشتايم بس !!!

"ذاتك" للتنمية البشرية

zatak
بوابة ذاتك هي إحدى بوابات التنمية المجتمعية "كنانة أونلاين"، وهي تهتم بنشر المعارف في مجال التنمية البشرية من أجل خلق أجيال جديدة قادرة على تحديد أهدافها وبناء مستقبلها. »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

763,788