قد تتعامل من وقت لاخر مع شخصية بسمات غريبه في طباعها مما يجعلك تطلق عليها انها شخصية معقده !! ولكن ماهي فعلا سمات الشخصية المعقده ؟ وكيف تتعامل معها ؟ وكيف يكون كل شخص منا سبب في تكوين تلك الشخصية لغيرة ؟


تصف د . إيمان الشريف الخبيرة بالمركز القومي للبحوث الجنائية والاجتماعية هذه الشخصيات بأنها مصابة بالعقد نتيجة لعدم شعورها بالأمان في مراحل عمرها، أو لشعوره بأن إمكانياته وقدراته ومهاراته عاجزة عن ملئ المنصب الذي أصبح مسئول عنه، ويسيطر عليه شعور بعدم القدرة علي إثبات نفسه في المكان أو المسئولية التي تحملها، أما صغار الموظفين وتعاملهم بتعالي وبدون أن يكون لديهم سلطة حقيقية، وإنما يحاولون إظهار أنفسهم بأنهم موضع المسئولية وبدونهم لا تسير الأمور بينما هم يعملون علي تعقيد الأمور، وهم مرضي نفسانيين يحتاجون إلي علاج نفسي، وأشارت إلي أنه كلما كان المسئول أو شاغل المنصب علي خلق ومتواضع ومهذب مع الناس واجتماعياً، فهو يمثل دافعاً لمرؤوسيه علي العمل والإنجاز، والإنتاج.

أما المتسلط الذي ينفرد بقراراته ويتعالي علي المحيطين به فيصبح مكروه ولا يحقق أي إنجاز في مؤسسته ، ويشعر مرؤوسيه أو الموظفين بعدم الرغبة في العمل ، ومواصلة الإنتاج ، وقدتجد الشخصية المتسلطة في الآباء أيضاً مما يؤثر عي سلوكيات الأبناء في مراحل عمرهم ، وقد يفشلون في الدراسة أو تنعكس سلوكيات الأب عليهم في الكبر ، لذا يجب علي الآباء ملاحظة ومصادقة الأبناء وعدم استخدام العنف معهم وأوضحت أن هذه الشخصيات ربما تعكس الضغوط التي يعيشها المجتمع والواقع والظروف المحيطة ، وعدم سيادة القانون !!

  • Currently 1/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 8864 مشاهدة
نشرت فى 2 يناير 2013 بواسطة zatak

ساحة النقاش

"ذاتك" للتنمية البشرية

zatak
بوابة ذاتك هي إحدى بوابات التنمية المجتمعية "كنانة أونلاين"، وهي تهتم بنشر المعارف في مجال التنمية البشرية من أجل خلق أجيال جديدة قادرة على تحديد أهدافها وبناء مستقبلها. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,833,660