أمر مربك بعض الشئ: ما ينبغي علينا عمله بعد مقابلة العمل. هل يجب الإتصال أم سيظنون أني مزعجة؟ هل أنتظر أم سيعطي ذلك الانطباع بأنني لا تعجبني الوظيفة؟

 

أشياء للقيام بها بعد مقابلة لديك

 

الحصول على جميع المعلومات التي تحتاجها

قبل أن تنتهي المقابلة، تأكدي من الحصول على جميع المعلومات التي تحتاجين إليها فيما يتعلق بإجراءات المتابعة، مثل متى تنتظري رد وبأي وسيلة (هاتف مثلا أو بريد إلكتروني) ومن من.

 

أيضا تأكدي من الحصول على معلومات الاتصال التي تحتاجينها من الشخص القائم بالمقابلة الخاصة بك. إطلب الحصول على بطاقة العمل الخاصة به، وهي عادة خطوة ذكية للحصول على المعلومات،من كيفية هجاء الإسم وما البريد الإلكتروني وعنوان الشركة في أقل عدد من الأسئلة.

 

إكسري حاجز الصمت

إذا مر أكثر من أسبوع على التاريخ المنتظر الرد فيه ، بادري بمكالمة هاتف أو بريد إلكتروني للاستفسار بأدب عن حالة إستمارة تقديمك. فرغم أنه من الممكن أنك لم تنجحي خلال المقابلة هناك دائما إحتمال أن الشخص المسؤول عن إتخاذ القرار مشغول. لا تقلقي فأحيانا تكون هناك ظروفطارئة تسببت في تأخير عملية التعيين. والإستفسار بطريقة مهذبة يدل على إستمرار إهتمامك بالوظيفة وقد يدفع صاحب العمل للرد عليكي في زمن محدد.

 

أثناء سؤالك، إذكري اسم الشخص الذي أجرى معك المقابلة، زمان ومكان المقابلة، الوظيفة التي كنت متقدمة لها، وحالة الطلب أو إستمارة التقديم.

 

لا تقلق إذا كان الناس في الشركة سيتصورون أنك ملحة أو يائسة للحصول على وظيفة. فبمجرد متابعة المقابلة سيتضح لهم  إهتمامك  وربما تكون نقطة فارقة بينك وبين مرشح آخر محتمل.

 

المفتاح هو الحفاظ على إيجابيتك. حاولي ألا تبدي متهمة لهم بالتقصير، فقط ذكيريهم بنفسك وإستفسري أين أنت من عملية التعيين. قد يساعد ذلك في تنظيم الأوراق قبل الموعد المحدد.

 

تحسين الوضع

إذا شعرت أنك لم تعطي إنطباع جيد خلال المقابلة. متابعة المقابلة بإتصال هاتفي هي فرصتك الوحيدة لتحسين الوضع. يمكنك توفير المزيد من المعلومات والوثائق التي تثبت قدراتك.

 

حاولي عدم ذكر أي شئ محرج حدث في المقابلة مثل سكب فنجان القهوة زو نوبة العطس. فلا داعي أن تذكرري بها القائم بالمقابلة.

 

التعامل مع الرفض

كما تتوقعين، لن تحصلي على وظيفة كل مرة تذهبين إلى مقابلة عمل. ماذا يحدث إذا حصلت على رسالة رفض مهذبة  بعد المقابلة؟ لازال عليك إرسال خطاب شكر.إبدأي بشكر الشخص الذي قابلك على وقته وعن قيامه بالمقابلة. ثم يمكنك الإستفسار عن سبب الرفض.

 

قد يكون حفاظك على التواصل مع الشخص الذي أجري المقابلة من خلال الشبكات الاجتماعية المهنية، والتي من شأنها أن الاحتفاظ بها وسبب في القبول في وظيفة أخرى إما الأن أو في المستقبل.

 

المصدر: supermama
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 386 مشاهدة

ساحة النقاش

"ذاتك" للتنمية البشرية

zatak
بوابة ذاتك هي إحدى بوابات التنمية المجتمعية "كنانة أونلاين"، وهي تهتم بنشر المعارف في مجال التنمية البشرية من أجل خلق أجيال جديدة قادرة على تحديد أهدافها وبناء مستقبلها. »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

783,627