تعد المقابلة الشخصية أهم مرحلة في عملية الحصول على وظيفة . حيث تمثل نتيجة هذه المقابلة النسبة الأكبر من قرار قبولك من صاحب العمل. و لكي تتركين الانطباع الأمثل في تلك المقابلة يجب أن تكوني مستعدة جيداً قبل الميعاد المحدد .  اليوم سنتحدث سوياً عن أهم التحضيرات التي يجب ان تقومي بها لتمر مقابلتك الشخصية على أكمل وجه.

 

دراسة الوظيفة و متطلباتها جيداً

من البديهي أن تدور معظم أسئلة المقابلة الشخصية في إطار الوظيفة المتقدم إليها. لذا يجب أن تكوني ُملمة بكل تفاصيل تلك الوظيفة و المهارات المطلوبة حتى يكون ذهنك حاضراً عند كل سؤال . و أفضل ما يمكن مراجعته عادةً هو إعلان الوظيفة نفسها لأنه يحتوي على كل تلك التفاصيل.

 

الإلمام بمعلومات كافية عن الشركة

يجب أن تتعرفي جيداً على تاريخ الشركة، نشاطاتها المختلفة و منتجاتها و وضعها فى السوق إن أمكن لانك عرضة للسؤال عن تلك النقاط أثناء المقابلة الشخصية. و أفضل مصدر لتلك المعلومات يكون الموقع الإلكتروني للشركة أو بالسؤال لأحد الأشخاص الذين على اتصال مباشر معها.

 

تدربي جيداً 

أحياناً ما يولد الموقف بعض التوتر مما ينتج عنه إغفالك لبعض النقاط او عدم التصرف بالطريقة المثلى. وللتغلب على ذلك أفضل ما يمكنك فعلة هو التدرب جيداً قبل المقابلة على إجابة الأسئلة المتوقع سؤالها او الشائعة . ايضاً عليك ترتيب أفكارك مسبقاً عن نقاط القوى و الضعف لديك و أهم إنجازاتك و كذلك المعلومات الشخصية التى تخص تاريخك العملي و دراستك.

 

تأكدي من المكان

أسوأ ما يمكن ترك انطباع أولي سلبي في المقابلات الشخصية هو الوصول متأخرة. و لتجنب أي مفاجآت عليك التأكد من العنوان و طريقة الوصول إليه جيداً ، أيضا يفضل السؤال عن ظروف المرور في ذلك الطريق في الفترة الزمنية المحدد فيها إجراء ألمقابله.

 

جهزي أوراقك

يفضل أن تصطحبي معك في المقابلة صورة من سيرتك الذاتية و أوراقك كالشهادات الدراسية، شهادات الخبرة ..الخ حت تكون حاضرة إذا ما طلبت منك .

 

بالتوفيق يا سوبرماما!

 

لمعرفة معلومات أكثر عن مقابلات العمل إقرأي الكتب المختلفة عن مقابلات العمل والإعداد لها المتوفرة على souq.com.

 

المصدر: supermama
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 335 مشاهدة

ساحة النقاش

"ذاتك" للتنمية البشرية

zatak
بوابة ذاتك هي إحدى بوابات التنمية المجتمعية "كنانة أونلاين"، وهي تهتم بنشر المعارف في مجال التنمية البشرية من أجل خلق أجيال جديدة قادرة على تحديد أهدافها وبناء مستقبلها. »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

795,103